dr taha
مقالات عن طه

الاستدلال والحجاج عند طه عبد الرحمن: ملامح الإبداع والتجديد

الثلاثاء 22 أبريل 2014

ملخص ورقة بحثية: الاستدلال والحجاج عند طه عبد الرحمن: ملامح الإبداع والتجديد، شارك بها الباحث زكريا السرتي في مؤتمر الإبداع الفكري – 26و27 فبراير 2014 – جامعة ابن زهر المغرب.

إن هدف هذه الورقة البحثية هو الإسهام في الجهود العلمية والمعرفية المتنوعة في مضمار كشف خصائص البناء النظري الذي أقام صرحه الفيلسوف المبدع الدكتور طه عبد الرحمن طيلة عقود من الاشتغال العلمي المتواصل. وبعبارة أخرى، نقول إن بحثنا هذا يسعى إلى “الإسهام في مناقشة المناحي التجديدية في مجال الإبداع الفكري والفلسفي وعلاقتهما بطرق بناء المفاهيم المعرفية للعلوم، انطلاقا من المشاريع الفكرية والفلسفية التي جسدها فكر الدكتور طه عبد الرحمن في إصداراته المختلفة التي نظرّت لمفاهيم عديدة في العلوم الإنسانية والاجتماعية والفلسفية والسياسية وغيرها”[1].

لقد انصب جهدنا في هذه الورقة على دراسة أحد أوجه الإبداع والتجديد في التراث المنطقي والفلسفي واللساني الذي أثله طه عبد الرحمن؛ وهو مجال الاستدلال والحجاج. وبناء على المنهج الوصفي التحليلي الذي ارتضيناه لهذا البحث، والذي يفرض تتبع التصورات المختلفة في المجال المعرفي المدروس، فإننا اتجهنا إلى إبراز جوانب الإبداع الذي طبع أعمال رائد المنطقيات واللغويات في العصر الحديث. فكانت المحاور التي اشتغلنا عليها بيانا وتحليلا واستنباطا وفق ما يلي:

(1)- فمن جهة أولى، انصرفنا إلى دراسة ما صاغه الدكتور طه عبد الرحمن من مفاهيم وآليات قادرة على تحليل الخطاب الطبيعي، وعلى رأسها الاستدلال والحجاج. وفي الوقت ذاته، اشتملت الدراسة على ما له صلة بعملية الحجاج مثل مفاهيم الكلام والتواصل والخطاب الطبيعي؛ ذلك أنه إذا كان الكلام قائما على علاقة تخاطبية تمكن المتكلم من إجراء النقل والتبليغ، وتتعدد بهما ذواته المتواصلة والمتعاملة (فروعا ورتبا)، فإن تمييز الخطاب يقتضي بيان نمط علاقته كذلك. فالخطاب الطبيعي يتصف، في نظر طه عبد الرحمن، بملازمة مضمون القول لصورته وملازمة القول لمقامه. وتعني هذه الملازمة حضور السياق وملابساته في ثنايا القول ذاته، واستحالة الاكتفاء، في تأويل الأقوال المنجزة، بصورها فحسب كما هو شأن الاستدلال الصوري الذي لا يؤلف خطابا بالمعنى القوي أو الصحيح.

(2)- ومن جهة ثانية، سعينا إلى استخلاص معالم الإبداع الفكري واللغوي في الإنتاج الاستدلالي الحجاجي الذي أثله الدكتور طه عبد الرحمن، سالكين مسلك المقارنة مع ما بناه غيره من البلاغيين واللسانيين في مراحل سابقة أو مزامنة. وقد تضمنت هذه الورقة البحثية، في ثناياها وخاتمتها، بعضا من نتائج الدراسة والتحليل مثل ثنائية الاستيعاب والتجاوز، واستثمار الدلالات اللغوية العربية في بناء المفاهيم وتقويم النظريات.

[1]- انظر الورقة المؤطرة للمؤتمر الدولي: الإبداع الفكري بين النظرة التكاملية للعلوم والمنظور التأثيلي لاستشكال المفاهيم.