dr taha
مقالات عن طه

إبداعات طه عبد الرحمان والعروي تحقق حضورا قويا في معرض الدوحة للكتاب

الإثنين 24 ديسمبر 2012

حققت إبداعات المفكر المغربي طه عبدالرحمن، الذي يتماثل للشفاء بمنزله بالرباط، حضورا قويا ضمن الجناح المغربي الذي يؤثث فضاء معرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته الثالثة والعشرين٬ الذي نظم تحت شعار “ملتقى الفكر العالمي”.

وضم الرواق المغربي، أربعة من أمهات المؤلفات التي أبداعها المفكر المغربي طه عبدالرحمن إلى جانب عدد من مؤلفاته الشهيرة منها على الخصوص (روح الحداثة) و(تجديد المنهج في تقويم التراث) و(روح الدين) و(سؤال العمل).

مؤلفات عبدالله العروي هي الأخرى كانت حاضرة، من خلال ثلاثية كتبه (مفهوم الدولة) و(مفهوم العقل) و(مفهوم التاريخ) علاوة على عدد من الاعمال التي ترجمها العروي من قبيل (شيخ الجماعة) لهنري دي مونترلان وكتاب (دين الفطرة) لجان جاك روسو.

وعلى الرغم من صغر مساحة الجناح المغربي في معرض الدوحة، الذي أسدل عنه الستار نهاية الأسبوع المنصرم،بمشاركة أزيد من 430 دار نشر تمثل 31 دولة٬ فإن الرواق المغربي الذي تشرف عليه وزارة الثقافة، نجح في استقطاب الزوار بفضل عرضه لأشهر الابداعات الفكرية في المغرب.

ويضم الجناح المغربي٬ الذي تحضره خمسة من دور النشر٬ العديد من المؤلفات الصادرة عن وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية وكذا وزارة الثقافة٬ من بينها على الخصوص (الخط المغربي الميسر) و(تاريخ مراكش من التأسيس الى الحماية) علاوة على كتاب (الوصايا والتنزيل في الفقه الاسلامي) لمحمد التاويل.

وتميز الرواق المغربي بتنوع الابداعات الفكرية التي يقدمها للزوار والتي تجمع بين الفلسفة وعلم الاجتماع والنقد الادبي والرواية والعديد من الفنون الأدبية.

المصدر: شبكة أندلس الإخبارية