dr taha
مستجدات

د. رضوان مرحوم: قراءة في المشروع الفكري للفيلسوف طه عبد الرحمن

السبت 15 مارس 2014

بدعوة من الدكتور “أحمد مونة” أستاذ الفلسفة والمنطق بكلية أصول الدين بتطوان، احتضن فضاء الكلية يوم الخميس 13/03/2014 لقاء علميا أطره الدكتور “رضوان المرحوم” (أستاذ متخصص في الفلسفة والمنطق بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ببني ملال)، حضره عدد من طلبة الكلية.
في كلمته الافتتاحية رحب الدكتور “أحمد مونة” بالأستاذ المحاضر، معرفا بمشواره العلمي واهتمامه بالمشروع الفكري للمفكر المغربي المقتدر الدكتور “طه عبد الرحمن”، هذا المشروع الذي يرتكز على ثلاثة مبادئ: العقلانية والحوارية والأخلاقية.
ثم أخذ الكلمة الأستاذ المحاضر شاكرا في البداية استضافته بكلية أصول الدين- هذا الصرح العلمي المتين بمدينة تطوان العالمة- منطلقا في تتبع المشروع الفكري للدكتور “طه عبد الرحمن” منذ البدايات الأولى أيام اشتغاله أستاذا محاضرا بكلية الآداب جامعة محمد الخامس بالرباط شعبة الفلسفة، ومن ثم عرض لمؤلفاته ومدى إسهامها في التعريف بهذا المشروع الفكري المتكامل ومسايرته في مراحله الثلاثة:
- مرحلة العقلانية: أيام طغيان التيار العقلاني في الساحة الفكرية العربية وبالجامعات على وجه الخصوص مواكبة لما كان يطرحه الفكر الغربي من نظريات فلسفية آنئذ.
– مرحلة الحوارية: وتجلياتها في التراث الإسلامي باعتبارها بنيت في المجالس العلمية والمناظرات التي كان يعقدها علماء الإسلام في المجالس العامة والخاصة، وذلك في أثناء الصراع الفكري حول أفضلية المناهج للتعامل مع التراث.
- مرحلة الأخلاقية: المتمثلة في الدعوة إلى الربط بين الفقه والأخلاق أو (التزكوية) بتعبير الدكتور “طه عبد الرحمن”. في مواجهة العلمانية الداعية لفصل الدين عن كل مجالات الحياة أو “الدهرانية” بتعبيره كذلك.
ليختم محاضرته بالدعوة إلى بذل مزيد من الاهتمام بفكر الرجل وبمشروعه، فهو أهل لذلك لما يمثله من حلقة هامة في تاريخ الفكر والفلسفة في الوطن العربي، وهو ما تجليه مؤلفاته العديدة التي تعتبر أساسا لمشروعه الفكري، تماشيا مع الاحتفالية التي حظي بها هذا المفكر العربي والمتمثلة في حصوله على جائزة الفكر الإسلامي من طرف عاهل البلاد، وحفل التكريم الذي خصص له مؤخرا بمدينة أكادير.
وفي الختام فتح باب النقاش لإشراك الطلبة في هذا اللقاء العلمي التواصلي المفيد.

متابعة: ذ. منتصر الخطيب